مهندس عراقي يتمكن من تصنيع إنسان آلي يستخدم في الكشف عن المتفجرات وإبطال مفعولها..


تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:2951

 11050438ROBOT.jpg

تمكن مهندس من جامعة الكوفة من تصنيع روبوت (إنسان آلي)، يمكن استعماله في الكشف عن المتفجرات وإبطال مفعولها، وأطلق عليه أسم "أمير واحد"، تيمناً بالإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.

وقال مدير العلاقات والإعلام في جامعة الكوفة، علي الرواف إن "مركز الحاسبة في الجامعة شغل بنجاح الثلاثاء، أول روبوت من تصنيع المهندس أحمد جواد الأمير التدريسي في قسم الحاسبة، في مستهل سلسلة تجارب ومشاريع الكترونية متقدمة ينفذها المركز"، مشيراً إلى أن الروبوت سمي "أمير واحد" تيمناً بالإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.

وأوضح أن "أمير واحد"، يمكن أن يستخدم في التعامل مع العبوات الناسفة والمتفجرات لكشف مواقعها وتفجيرها بواسطة التحكم عن بعد، مبيناً أن "بالإمكان التحكم بالروبوت من مسافة 300 متر.

وذكر الرواف "أن بالإمكان أيضاً، تطوير قدرات الروبوت من خلال تزويده بالعديد من الخصائص الالكترونية والملحقات الميكانيكية التي تسهل قيامه بالمهام المطلوبة، وفقاً لاحتياجات المستفيد".

وتابع "أن "أمير واحد"، مزود بأذرع يمكن تدويرها في كافة الاتجاهات، ويمكنه السير في الطرق المختلفة، والتعامل مع معلومات وبيانات متنوعة بحسب المهام المطلوب تنفيذها".

وبشأن آلية تصنيع الروبوت، قال الرواف، إنه "صنع بواسطة أجهزة ومعدات ومواد جمعت من بقايا السيارات والأجهزة الالكترونية القديمة وغيرها، مما قلل من تكاليف تصنيعه، التي تصل في الشركات العالمية إلى أكثر من 450 ألف دولار".

والإنسان الآلي، أو الروبوت (Robot)، عبارة عن آلة قادرة على القيام بفعاليات مبرمجة سلفا، إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان، أو بإيعاز من برامج حاسوبية، ويستعمل عادة في مهام شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل البحث عن الألغام، وتنظيف الفضلات الناتجة في المفاعلات النووية، أو أعمال صناعية دقيقة ومتنوعة.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد