العراق يعلن إجراءات احترازية تحسباً لقطع الغاز الإيراني عن محطات توليد الكهرباء العراقية

5d1c61d4264a7.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:1663

 

 

 أعلن وزير النفط العراقي ثامر الغضبان الخميس، اتخاذ إجراءات احترازية لضمان استمرار عمل المحطات الكهربائية في البلاد خلال فصل الصيف.

وذكر الغضبان في تصريحات صحفية أوردتها جريدة الصباح الرسيمة اليوم الخميس، "إنه في حال توقف الغاز الإيراني عن الضخ باتجاه العراق، ستتمكن الوزارة من إيصال الغاز المحلي لمحطة بسماية إضافة الى توفيرها خزين كبير من مادة زيت الغاز”.

ولفت إلى أن “استمرار الوزارة بزيادة الغاز لأغراض توليد الطاقة الكهربائية لكنه من الخطط قصيرة المدى، حيث أن الوزارة سائرة بتنفيذ مشاريع كبرى لاستثمار الغاز الذي يحرق”.

وأضاف الغضبان أن “ما يتم إنفاقه من قبل المواطنين كأجور توفير الكهرباء لأصحاب المولدات الأهلية والبالغ أربعة مليارات دولار سنوياً وفق التقارير الدولية، يعد كبيراً جداً، وهي ليست الطريقة الصحيحة لمعالجة هذا الملف، إذا ما أخذنا بالاعتبار الوقود المدعوم الذي توفره الدولة لأصحاب المولدات، وهو ما يزيد من نسب الهدر.

وأشار الغضبان إلى أن “مجلس الوزراء وافق على ما تقدمت به وزارة النفط  لإحالة عقد استثمار غاز حقلي حلفاية وميسان بطاقة 300 مليون قدم مكعب باليوم، إذ أن العقد بعد التوقيع يتطلب 30 شهرًا فقط ليكون المشروع متكاملًا وجاهزًا للتشغيل”، مؤكداً أن “وزارة النفط تعمل بكل ما لديها ليكون العراق مكتفيًا في مجال الطاقة ولا يستورد الغاز أو أي منتجات.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد