آفة زراعية تضرب محصول الطماطم بمحافظة البصرة

5d1c452792a28.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:1925

 

 

    اعلنت ادارة ناحية سفوان في محافظة البصرة عن حصول خسائر مادية في محصول الطماطم سببه ظهور آفة زراعية فتكت بالمحصول قبل موسم الحصاد.

وقال مدير الناحية "طالب الحصونة"، إن "مزارع الطماطم في قضاء الزبير تعرضت الى ظهور آفة سريعة الانتشار كبدت المزارعين خسائر فادحة"، مبيناً أن "المزارعين بحاجة الى دعم الحكومة في توفير مبيدات للتخلص من الآفة والحفاظ على محاصيلهم، كما نطالب بتعويض المزارعين المتضررين".

ولفت الحصونة الى أن "كتاباً رسمياً بهذا الصدد قدمته يوم أمس الى المحافظ أسعد العيداني، والذي أوعز لقسم التخطيط في ديوان المحافظة بتوفير مبالغ لمديرية الزراعة من أجل تجهيز المزارعين بمبيدات".

 

من جانبه /  قال رئيس الجمعية الفلاحية في قضاء الزبير رياض الفارس، إن "آفة (اللفحة المتأخرة) أصابت نباتات الطماطم في مزارع القضاء بسبب وفرة الامطار والرطوبة المفرطة وانخفاض درجات الحرارة"، معتبراً أن "المرض يمكن للمزارعين السيطرة عليه بسهولة باستخدام مبيدات معينة".

يشار الى ان محافظة البصرة تضم نحو ثلاثة آلاف مزرعة للطماطم بعد أن كان عددها قبل عام 2003 لا يقل عن سبعة آلاف مزرعة، ومعظمها تقع ضمن قضاء الزبير، ويعمل في تلك المزارع التي تعتمد كلياً على المياه الجوفية أكثر من سبعة آلاف مزارع.

 

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد