وزارة النقل توجه بتفعيل النقل الجماعي لتخفيف الازدحام المروري


تاريخ الاضافة: 2023-03-30 21:21:45 | عدد الزيارات:597

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس، التوجه لتفعيل النقل الجماعي بهدف تقليل الزحامات المرورية.
وذكرت الوزارة في بيان، أن" الوزارة تعتزم تقديم عدد من المشروعات الخدمية في بغداد والمحافظات، عبر أسطول الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، بما يتلاءم والبرنامج الوزاري للوزير رزاق محيبس السعداوي".
وأضافت، أن" الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود اتخذت عدة خطوات باتجاه تشغيل تلك السيارات العائدة لمشروع تكسي مدينة بغداد والبالغ عددها 505"، موضحة، أنه" تم تشغيل 250 سيارة من العدد الكلي حتى الآن، أما باقي السيارات فسيتم تشغيلها في مشاريع قيد الدراسة، ومنها مشروع تكسي مدينة بغداد وتكسي مدينة النجف الأشرف، وتكسي مدينة الفلوجة".
وتابعت، أن" الوزارة بصدد إبرام عدة عقود تأجير وعقود نقل موظفي بعض الوزارات"، مبينة، أن" الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود تمتلك أسطولا من الحافلات ذات الطابق الواحد وذات الطابقين للنقل الجماعي، والتي تساهم بنقل المواطنين داخل مدينة بغداد، وفي داخل بعض المحافظات".
ونوهت، بأن" هناك توجيهات مباشرة من الوزير بالاهتمام بالنقل الجماعي، لأسباب عدة أبرزها تقليل الزحامات المرورية، وأجورها الزهيدة التي تخدم مختلف شرائح المجتمع، إلى جانب تقليل انبعاث الغازات الكربونية بما يسهم في تحسين البيئة".
وأشارت إلى، أن" هناك أيضاً (مشروع الحافلة بغداد) المقدم من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لتقليل الزحامات المرورية في العاصمة"، مشيرا إلى" وجود عدة تفاهمات مع البنك الدولي على تقديم الدعم للشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، من خلال شراء باصات كهربائية، لتقليل كلف الوقود".